جسمي نحيف كيف اسمن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لزيادة الوزن
• زيادة كمية الطعام المتناولة بتناول 5-6 وجبات يوميا.
• تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية و ذات القيمة الغذائية العالية.
• تناول الطعام في جو مريح و مناسب ومحبب للشخص.
• إستخدام المنكهات و البهارات و التوابل لفتح الشهية.
• إستخدام فاتح شهية ومكملات غذائية بوصفة طبيب.
• شرب 2-3 كوب حلبة مغلية أو تناول حبوب الحلبة الخضراء.
• الإستجابة لشعور الجوع مباشرة.
• عدم تناول كميات كبيرة من الطعام بما يفوق قدرة الشخص لأنه سيؤدي إلى النفور و اللعيان.
• مارس تمارين رياضية لبناء عضلات الجسم و تقويتها.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة