كيفيت التوازن الغدائي لاطفال عمرسنتين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية الأطفال في عمر 1-3 سنوات (الطفل الدارج)
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يحتاج الطفل إلى 1.1 غم/ كغم من وزنه.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع.
بماذا ننصحك
قدم للطفل الطعام بمعدل ثلاثة وجبات يوميا رئيسية من الطعام المخصص لسائر افراد الأسرة بحيث تقدمه على شكل طبق مقسم يحتوي حصة لحوم (دجاج، سمك، بيض، بقوليات، لحم) و حصة نشويات كالأرز أو الخبز و حصة خضراوات و حصة حليب و مشتقاته كاللبن و اللبنة و الجبنة.
لا يوجد كمية محددة للطفل فقط قدم له وجبة معتدلة تشبعه ولا تجبره على تناول كمية أكبر من قدرته حيث يجب أن يتعلم الاستجابة لشعور الجوع و الشبع.
قدم للطفل 2 كوب حليب أو مشتقاته يوميا كالحلويات المحضرة منه مثل الكستر و قدمها في غير مواعيد الوجبات.