وزني ٧٧كيلو طولي ١٦٥ سم برضع طبيعي عايزه اخس ابني...
وزني ٧٧كيلو طولي ١٦٥ سم برضع طبيعي عايزه اخس ابني رضيع بيزيد زياده غير طبيعيه عمره شهرين وزنه ٦ونص كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن للمرضعة
لإنقاص وزنك يجب اتباع حمية غذائية صحية قابلة للتطبيق منخفضة بالسعرات الحرارية و تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من نشويات و لحوم و حليب و خضراوات و فواكه  وتوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتعافي و يحتاجها لإدرار كمية حليب كافية للطفل للإرضاع.
ضوابط الحمية المتبعة للمرضعة:
• أن تكون الحمية المتبعة صحية و موزونة.
• أن لا يقل عدد سعراتها الحرارية عن 1200 سعر حراري.
• أن لا تتأثر عملية الإرضاع و إدرار الحليب بالحمية المتبعة.
• أن يكون نزول الوزن بمعدل لا يزيد عن 4 كغم شهريا.
ما هو الغذاء المناسب لتخسيس الجسم بعد الولادة؟
• تنويع الغذاء من كافة المجموعات الغذائية من حليب و منتجاته و لحوم و نشويات و خضراوات و فواكه.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر يوميا/ 8 أكواب.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة الغير مفيدة و الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.
• ترك 2-4 ساعات بين آخر وجبة و النوم لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الوجبة.
• تقليل الدهون المتناولة و الكولسترول باتباع حمية صحية قليلة الدهون.
• استبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون.
• الاستغناء أو تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام أثناء تحضيره أو تناوله.
• التركيز على الخضراوات و الفواكه لغناها بالعناصر الغذائية و الفيتامينات.
حمية صحية لانقاص الوزن للمرضعة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة
ردا على سؤالك حول وزن طفلك
يتراوح الوزن الطبيعي للطفل في عمر شهرين بين 4.5-6 كغم وبالتالي يجب عرض الطفل على الطبيب لتحديد سبب زيادة وزنه إن كانت الزيادة مضطردة كما سبق و ذكرت في صيغة سؤالك.