ابني عنده ٧ سنوات وضعيف جدا جدا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي التغذية المناسبة لطفل عمره 7 سنوات؟
تدعى المرحلة بين 6-12 عام عام بمرحلة المدرسة و تتميز بتأثر الطفل بالأقران و ميله إلى القرارات المنفردة.
التغذية في سن المدرسة يجب أن تكون تغذية سليمة لأنها مرحلة حرجة من مرحلة النمو و مرحلة تحضيرية لسن المراهقة حيث تبدأ التغيرات الجسمية و الهرمونية التي تحتاج إلى جسم سليم و صحي و تحتاج إلى توافر في العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن.
إرشادات عامة لتغذية الأطفال في مرحلة المدرسة
• يصل عدد السعرات الحرارية اليومية إلى ما يقارب 2000- 2500 سعر حراري.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
• تشجيع الطفل على ممارسة نشاط رياضي بدني و إبعاده عن الخمول.
كيفية زيادة الوزن من خلال التغذية السليمة في مرحلة الطفولة
• تأكد أولا أن الطفل لا يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي كالديدان المعوية، جرثومة المعدة، سوء الامتصاص، المرارة وهذا من خلال عرضه على أخصائي الجهاز الباطني.
• قم بإجراء فحوصات للطفل للدم و الحديد و هرمون النمو و فيتامين ب12.
• قدم للطفل يوميا 6 وجبات و بمعدل وجبة كل 3 ساعات و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية و ثلاثة وجبات خفيفة آخرها وجبة خفيفة قبل النوم مثلا كوب حليب كامل الدسم مع موزة وعسل طبيعي.
• يجب الحفاظ على التنوع بالوجبات وهذا من خلال تقديم الوجبة على شكل طبق واحد مقسم يحتوي على اصناف من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب و مشتقاته بينما تقدم الفاكهة على شكل عصير فريش منزلي التحضير أو وجبات خفيفة كسلطة الفواكه.
• تجنب اعتماد الطفل على تناول المقرمشات و الأطعمة الجاهزة و المصنعة و خاصة في مواعيد الوجبات.
• العسل و الموز و الزعتر تعتبر فاتحة للشهية لهذا ننصحك بها