كيف يمكن زياده وزن الجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف يمكن زيادة وزن الجسم؟
• اتبع نظام غذائي صحي مخصص لزيادة الوزن بحيث يتصف بمحتواه العالي من السعرات الحرارية و العناصر الغذائية وعليك اتباعه لمدة لا تقل عن شهرين.
• مارس تمرينات رياضية لتقوية و بناء عضلات الجسم كحمل الأوزان الخفيفة أو الثقيلة.
• احرص على النوم ليلا 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
• تجنب التدخين و مصادر الكافيين.
• قم بفحص الحديد و الدم و الالتهابات و فيتامين ب12 و الفوليك أسيد و المرارة و أمراض الجهاز الهضمي و السكري و الهرمونات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان