ازاي استغل رمضان في اني اكسر وزن بقي لي فتره طويله...
ازاي استغل رمضان في اني اكسر وزن بقي لي فتره طويله ثابته عليه من سنتين كنت وصلت ل 114 و بعدين خسيت لحد 88 و بعدين حالي كورونا تخنت ل 95 و بقي لي سنة مش قادرة انزل عن الوزن ده
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو النظام الغذائي الأفضل للتخسيس في رمضان؟
• تجنب العصائر المحلاة ومحاولة شرب العصائر الطبيعية فقط و الغير مصنعة دون إضافة كميات كبيرة من السكر.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل ان تكون أكثر بين الفطور و السحور و بالتدريج.
• الحرص على تناول السحور في وقته الشرعي لترك فرصة للجسم لهضمه خلال الوقت بين السحور و صلاة الفجر.
• أن يكون السحور غني بالبوتاسيوم و بعيد عن الأملاح و المخللات و الألبان و الأجبان المالحة.
• أن يكون السحور غني بالأطعمة بطيئة الهضم مثل الشوفان و الفول و العدس.
• عدم إهمال الخضراوات و الفاكهة أثناء شهر رمضان و الحرص على تنناول كمية مناسبة منها.
• أفضل الأغية الغنية بالبوتاسيوم في السحور و التي تمنع الشعور بالعطش هي الحليب و الموز و المشمش و التمر.
• استبدال الاطباق المعتادة قبل رمضان ب أطباق أصغر و ذلك لتناول كميات أقل من الطعام.
• بدء وجبة الفطور بشرب الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و اتركي الرز و الخبز و غيرها من النشويات إلى آخر الوجبة و يفضل تقليلها قدر الإمكان.
• ضبط النفس عند تناول الحلويات و تناول قطعة صغيرة من الحلويات بعد وجبة الإفطار ك وجبة خفيفة.
• محاولة ممارسة نشاط رياضي بدني مساءا.
• تجنب الأطعمة المقلية و استبدالها بالمشوية بالفرم مثل السمبوسك المشوي و الدجاج و الأسماك و غيرها.
• استبدال الدهون الحيوانية مثل الزبدة الحيوانية و السمنة ب زيوت و دهون نباتية مثل زيت الزيتون و بكميات قليلة.
• محاولة شرب الأعشاب مثل الشاي الأخضر و الزنجبيل و مغلي القرفة في الفترة بين الفطور و السحور بدلا من العصائر و المشروبات الغازية
• كسر ثبات الوزن يتطلب منك البدء بممارسة التمرين الرياضي يوميا لمدة ساعة في الساعات الأخيرة قبل المغرب.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن في رمضان
الفطور: كوب ماء و 3 حبات تمر صغيرة، صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة أو شوربة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير ، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل، كوب لبن شنينة او لبن زبادي، كوب عصير طبيعي منزلي الصنع.
الوجبة الخفيفة:  قطعة حلوى غير مقطرة بحجم علبة الكبريت، تفاحة متوسطة الحجم أو اي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر غير محلى
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم او قطعة جبنة بيضاء مغلية، كوب سلطة بالنوع المرغوب.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
السحور: موزة متوسطة الحجم، رغيف خبز أسمر رقيق مع ملعقة لبنة و 4 ملاعق فول مدمس، خيار