السلام عليكم لو سمحت انا اسمي محمد سمير ، العمر...
السلام عليكم لو سمحت انا اسمي محمد سمير ، العمر ٣٣ سنه اعاني من مشاكل في القولون و المعدة مما ادي لمشاكل نفسية و جسدية منها ضيق النفس و ضربات القلب السريعه و تحولت معي الي نوبات هلع و اقوم حاليا بمتابعه العلاج و الحمدالله في تحسن و بالنسبه للمعدة باخذ دكسارازول ٦٠ واحد علي الريق و موزابريد قبل الأكل و لكن عندما أكل بعض المأكولات يحصل لي بعض المشاكل من غازات و تخمه و ضيق في النفس و ساعات ضربات القلب فكنت اريد ان أتبع نظام غذائي صحي يساعدني علي تجنب هذه المشكلات و يحسن من ادائي اليومي حيث ان وزني الأن ٦٠ كيلو و طولي ١٧٠ سم فوزني قليل و اخر صورة دم كان الهيموجلوبين ١١
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
علاج القولون؟
إن إحدى العوامل المؤثرة بالقولون هو العامل النفسي الي يجب السيطرة عليه مثل القلق و التوتر و العصبية.
إستخدام فكرة المفكرة التغذوية/ و هي عبارة عن إستخدام مفكرة و تسجيل كل الأطعمة التي تهيج القولون مثلا تناولت البصل و تهيج القولون لديك فسجل أن البصل يؤثر عليك سلبا و تجنبه من نظامك الغذائي و أطعمتك.
مراجعة طبيب لوصف دواء لتخفيف أعراض القولون
ملاحظة
عزيزنا العميل يجب توضيح التشخيص الخاص بالمعدة و القولون حيث أنها تختلف، في حالتك هذهلا يجب أن تتبع نظام غذائي بل يجب أن تتبع نمط حياة دائم يتمثل باتباع سلوكيات كما ذكر أعلاه مع الحرص على تجنب الأطعمة التي تعمل على ازعاجك و تهييج القولون و المعدة مثل مصادر الكافيين، البقوليات، الدهون و الحلويات العربية و السميد.
يعتبر وزنك جيد ولا تعاني من النحافة و ننصحك باستمرارية المتابعة بالعلاج.