اريد علاج نحافه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
• الوراثة
• تناول كمية سعرات حرارية يومية أقل من حاجة الجسم اليومية
• إتباع نظام غذائي غير صحي يتمثل بأغذية غنية بالسعرات الحرارية وخالية من العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• وجود مسبب صحي مثل خلل الهرمونات أو فقر الدم و غيرها
• أن يكون نمط حياة الشخص يتميز بنشاط بدني مرتفع يفوق ما يتناوله من طاقة يومية يكتسبها من خلال الطعام
• مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإرتجاع المريئي و القرحة المعدية
علاج النحافة
• أولا يمكنك الإطلاع على أسباب النحافة و القيام بتقييم ذاتي للمشكلة من حيث الأعراض التي تراودك فمثلا إن كان نظامك الغذائي لا يحتوي على سعرات حرارية كافية خلال اليوم فيمكنك عندها علاج النحافة بزيادة السعرات الحرارية المستهلكة و هكذا.
• ثانيا ننصحك بمراجعة طبيب لإجراء بعض الفحوصات و معرفة إن كان مسبب النحافة صحي مثلما ذكر في المسببات.
• ثالثا بعلاج المسبب يتم علاج النحافة.
• رابعا بإتباع حمية غذائية صحية غنية بالعناصر الغذائية و زيادة السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.
• خامسا يجب ممارسة نشاط رياضي بدني يوميا لإكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية عن طريق تمارين بناء العضلات
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة