السلام عليكم فيني تكيس مبايض ومايتني الدوره من ست...
السلام عليكم فيني تكيس مبايض ومايتني الدوره من ست شهور ابي نظام غذائي يناسبني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
زيادة الوزن و علاقتها بتكيس المبايض/ دهون المبايض؟
يوجد إرتباط وثيق بين زيادة الوزن و تكيس المبايض، بنسبة 50% بين كل إمرأتين واحدة مصابة بزيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن و أسفل الخصر.
لا يغني النظام الغذائي عن العلاج الدوائي لتكيسات المبيضين ولهذا عليك بالمسارعة في مراجعة الطبيب و استمرار المراجعة دوريا.
حمية مرض تكيس المبايض
• الحرص على الإبتعاد عن النشويات مثل المعكرونة و الأرز و المعجنات و مخبوزات الطحين و استبدالها بالنشويات الصحية مثل الخضراوات الغنية بالألياف والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل  الخبز الأسمر.
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• إستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مسلوقة و مشوية.
• عدم إضافة أي دهون للأطعمة خصوصا الدهون الحيوانية مثل الزبدة و السمنة و يمكن تناول زيت الزيتون و زيت الكانيولا.
• الإمتناع تماما عن تناول الحليوات و السكريات البسيطة و السكر الأبيض.
• يجب عدم شرب عصير الفاكهة وإستبداله بالفاكهة الكاملة.
• يمنع إستخدام المبيض مع القهوة أو الشاي أو النسكافيه.
• تجنب التوتر و القلق.
• ممارسة تمارين رياضية يوميا لتحفيز حرق الدهون و تنشيط الدورة الدموية.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3 وجبات.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة لمري
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة لمريض تكيسات المبيضين
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة
ملاحظة:
لاتباع الحمية في شهر رمضان قم بإلغاء احد الوجبات العشاء أو الفطور و تناول الأخرى على شكل سحور، و تناول وجبة الغداء الرئيسية كوجبة إفطار الصائم مع الحفاظ على الوجبات الخفيفة.
اشرب الماء يوميا بما لا يقل عن 16 كوب و امتنع عن العصائر المصنعة و المشروبات الغازية و الحلويات الرمضانية.