انا وزني 53 كيلو وطولي 142سم عمري 39 اعاني من قصور...
انا وزني 53 كيلو وطولي 142سم عمري 39 اعاني من قصور في الكلى تناول له علاج اون ألفا وفيتامينات الحديد والكالسيوم وفيتامين د .. احاول من فترة أنقص وزني ليصبح. 45 لكن بسبب المرض وعدم تناولي للبروتين اجد صعوبة في اتباع نظام غذائي متوازن يسمح لي بإنقاص وزني دون مشاكل.خاصة أنني اعتمدي في نظام الغذائي على النشويات والكربوهيدرات بشكل كبير .. ارجو افادتي بنظام لمساعدتي في انقاص الوزن.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 26.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
بانقاص وزنك 5 كغم ستكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن شهرين لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
عزيزنا العميل في حالة مرضى الكلى فلا يجوز اتباع حمية بدون تنسيق طبي لهذا يقوم الطبيب بتحويلك لأخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي تتبع له أو العيادة الطبية ليتم اتباع النظام الغذائي بالتنسيق فيما بين الطبيب و مختص التغذية ارتباطا بفحوصاتك الدورية و العلاجات الدوائية من حيث الجرعة و الموعد و النوع وبناء على ارشادات الطبيب و بالتالي اتباعك لحمية بدون متابعة طبية وبدون تنسيق مع طبيبك يعتبر خطرا عليك.
ننصحك بالبدء بممارسة التمرينات الرياضية قدر استطاعتك وبما يقارب 30 دقيقة يوميا كالمشي السريع أو تمارين هوائية منزلية.
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى القصور الكلوي
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
• تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لغسيل الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر