كيف ازيد وزني حاولت اخذ كثير من ادويه ام ينجح معي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل لا يوجد اي علاجات دوائية مخصصة لزيادة الوزن أو علاج النحافة و تعتبر العلاجات الشائعة غير مخصصة لزيادة الوزن بل مجرد عرض جانبي لتناولها يزداد الوزن بشكل مؤقت بسبب احتباس السوائل او فتح الشهية و سرعان ما تفقد الوزن المكتسب.
العلاج الصحيح للنحافة يتضمن اتباع خطة متكاملة لاكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية و هي:
• تعرف على إحتياجاتك الجسمية المتناسبة مع الوزن و الطول و العمر والجنس وتناول كمية طعام تفوقها وتفيض عنها.
• قم بإجراء فحوصات للدم و الحديد و فيتامين ب12 و ب9 و الهرمونات و السكري و الجهاز الهضمي و الالتهابات.
• مارس تمارين بناء الكتلة العضلية مزامنة مع تناول كميات طعام أكبر ليتم تخزينها على شكل وزن زائد.
• تناول طعاما صحيا غني وعالي القيمة الغذائية.
• تناول ما يقارب ال 5-6 وجبات يوميا يساعد على إكتساب الوزن بشكل أسرع.
• تناول وجبة خفيفة قل النوم كموزة و كول حليب أو كوب حليب مع الشوفان.
• أضف زيت الزيتون لوجباتك بكميات معتدلة.
• أضف العسل لمشروباتك كالشاي و الحليب.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان