الجنس ذكرالعمر26الطول170
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
الوزن52 كغ
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
الرد من العميل
سبب النحافة؟
إجابة الخبير: الدكتور احمد اشكوكاني
طبيب
العلاج للنحافة :
بالعادة النحافة من الامور الشائعة و التي يعاني منها العديد من الاشخاص , و بالعادة يتم التقييم من خلال العديد من المؤشرات , من اهمها BMI و هو في حالتكم 18 و تعد نحافة بسيطة , و قد تستجيب للتغير بالنمط الغذائي , فيمكن للشخص اكتساب الوزن باتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة المغذية ذات السعرات الحرارية. قد يوصي الطبيب بتجربة نظام غذائي محدد لزيادة الوزن أو إحالته إلى اختصاصي تغذية يمكنه مساعدة الشخص في وضع خطة نظام غذائي يناسبه.
• تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم. في بعض الأحيان قد يكون الشخص يعاني من نقص الوزن لأنه لا يستطيع تحمل تناول وجبات كبيرة. بدلاً من ذلك ، يمكن للشخص تناول عدة وجبات صغيرة طوال اليوم.
• تناول الفواكة بعد عصرها للتخلص من الالياف و الحصول على السكر الطبيعي فيها .
• اضافة بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية . يمكن أن تساعد الوجبات الخفيفة عالية البروتين والكربوهيدرات الكاملة الشخص على زيادة الوزن. من ضمن هذه الاطعمة زبدة الفول السوداني والحمص ، أو اللوز و المكسرات.
• الاكثار من المصادر الحيوانية للغذاء و لكن بانتظام مثل اللحوم و الاسماك.
• تجنب السعرات الحرارية الفارغة. قد يؤدي تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية إلى زيادة وزن الشخص بشكل ضار ، مثل : المشروبات الغازية او مشروبات الطاقة
التشخيص الطبي:
يتم التقييم بالعادة بالعرض الطبي و التقييم السريري من قبل الطبيب,   و الذي يقوم بعمل بعض الفححوصات اللازمة و تكون حسب ما يحددة المعطيات للمريض, من ضمن الفحوصات : عمل التالي
- مؤشر كتلة الجسم (مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) / مربع الطول (م)) النحافة تشخص ان كان المعدل اقل من 18.5 للشخص.
- فحص الدم CBC : للتعرف على وجود الالتهابات او فقر الدم وهو من الاسباب للنحافة و الضعف العام
- فحص البراز : و يشمل فحص الديدان او الطفيليات.
- فحص تحاليل الغدة الدرقية TSHو T4 وT3 .
-المنظار المعدي للامعاء و اخذ العينات من بطانة الامعاء.
- نسب الحديد و البروتينات بالدم مثل الالبومين.
- غيرها حسب التاريخ المرضي للشخص التصاوير بالسونار.
الاعراض المصاحبة:
• فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر
• الشعور بالتعب الشديد و الارهاق
• الاسهال
• الامساك
• الغازات
• الم المعدة
• تجنب و الخوف من الأكل أمام الآخرين
• غيرها
النصيحة:
العرض الطبي للتقييم و الفحص.