السلام عليكم والدي عنده 74سنة مقعد لا يستطيع...
السلام عليكم والدي عنده 74سنة مقعد لا يستطيع الحركة له 5ايام يرفض الاكل لا يتناول الا الحليب فقط ما الحل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا لم نستشير طبيب
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا فقط مقعد لانه سقط على قدمو وحدث كسر
إجابة الخبير: الدكتور عبد الرحمن الاسمر
طبيب
انت الان في قسم الاستشارات الطبية وسيتم الرد عليكم في اقرب وقت ممكن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو ضعف الشهية؟؟
هو عدم شعور الشخص بالجوع و عدم رغبته في تناول الطعام في أغلب الأوقات و يمكن أن يترافق مع إمتلاء سريع للمعدة و شعور باللعيان عند تناول الطعام.
فقدان الشهية
هناك نوعين لفقدان الشهية و هو الفقدان الظرفي بحيث تكون بفعل مؤثر كمؤثر نفسي أو مؤثر بيئي و إجتماعي مثل درجات حرارة الجو مثلا، و قد تكون بفعل ظرف صحي معين أو تنالو علاج دوائي من الأعراض المصاحبة له فقدان الشهية.
اما فقدان الشهية بنوعه الآخر فيكون له مسبب يجب معرفته و السيطرة على تاثيره على الشهية مثل:
التدخين و شرب المنبهات بكثرة
• فقر الدم و نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم
• خلل هرموني معين
• مشاكل في الجهاز الهضمي
• اتباع نمط غذائي يقتصر على 1-2 وجبة لحد التخمة و الشبع خلال اليوم
ويتطلب منك التغلب على فقدان الشهية هذا أن تمنع المسبب ولهذا ننصحك أولا بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات للدم و الحديد والهرمونات و الجهاز الهضمي اضافة لاستشارة الطبيب بمكملات غذائية تساعد على فتح الشهية.
ارشادات غذائية للتغلب على فقدان الشهية
• ابدأ يومك بوجبة فطور صحية مهما كانت الكمية  قليلة و احرص فيها على التنوع في الأصناف من خضراوات و لحوم كالبيض و حليب ومشتقاته و نشويات كالخبز.
• تنالو على مدار اليوم طعامك على شكل وجبات صغيرة و متعددة حيث يمكنك تقسيم الوجبة الواحدة على مراحل لتنالو كمية أكبر من الطعام.
• امتنع تماما عن التدخين و تجنب استهلاك ما يفوق 2 فنجان قهوة يوميا.
• تجنب السهر و نم ليلا 8 ساعات متواصلة.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.