علاج ع ضعف الجسم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج نحافة الجسم
• اتبع نظام غذائي صحي متكامل و موزون و متنوع يزود الجسم بكمية طاقة تفوق احتياجاته اليومية كما يزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لتحسين الصحة العامة و بناء الجسم و اكتساب الوزن.
• ابدء بممارسة تمرينات رياضية يوميا لتقوية الجسم و بناء العضلات كحمل الأوزان.
• احرص على تروية الجسم بشرب 12 كوب من الماء على الأقل و لكن تجنب شرب السوائل مزامنة مع الوجبة.
• نم ليلا 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر حيث يؤثر على عمليات الأيض في جسمك.
• قم بفحص الحديد و الدم و فيتامين ب12 و الالتهابات و الجهاز الهضمي و المرارة و الهرمونات للتأكد من عدم وجود مسبب يمنع اكتساب الوزن.
• تناول وجبات خفيفة قدر استطاعتك و لا تنقطع عن الطعام لمدة تفوق 4 ساعات للحفاظ على أيض مرتفع.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة
ملاحظة خاصة بالحمية
يعتبر اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن في شهر رمضان صعب لعدم توفر الوقت الكافي لتناول وجبات متعددة ولكن يمكنك اتباع الحمية من خلال تناول وجبة السحور مماثلة لوجبة الفطور الصباحية و تناول وجبة افطار الصائم مماثلة لوجبة الغداء ومحاولة تناول الوجبات الخفيفة الموجودة بالحمية قدر المستطاع.