انا مش بتخن عاوزه حاجه سريعه بجد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• إن زيادة الوزن تخصيصا و علاج النحافة يحتاج لفترة زمنية كافية ولا يمكن أن يتم بسرعة بأي طريقة ممكنة وأي منتج حيث أن المنتجات جميعها الشائعة الاستخدام غير مخصصة للنحافة بل تعتبر زيادة الوزن عارض جانبي فقط.
• لزيادة وزنك يجب أن تتبع طريقة صحيحة و صحية و متكاملة تتمثل باتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية مزامنة مع ممارسة تمرينات لتقوية و بناء العضلات و في حال رغبتك باستعمال منتج مزامن فيمكنك استعمال مكملات غذائية مقوية على شكل فيتامينات بوصفة طبية فقط.
• احرص على اتباع عادات صحية سليمة كالنوم مبكرا و تجنب السهر و تجنب النوم المتقطع، الحرص على تناول وجبة الفطور، تجنب التدخين و مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة