حضرتك عاوزه حاجه تزود وزنى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• بدياة يجب أن تدرك أنه لا يوجد أي منتج دوائي مخصص لزيادة الوزن بل إن زيادة الوزن تعتبر أحد الأعراض الجانبية لبعض العلاجات الدوائية من خلال احتباس السوائل في الجسم أو فتح الشهية و تعمل على زيادة الوزن اللحظية التي سرعان ما تفقدها بمجرد ترك العلاج و اختفاء الاعراض الجانبية المصاحبة لتناوله.
• احرص على التأكد من عدم وجود أي مسبب للنحافة مثل فقر الدم، الالتهابات، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، نقص الفوليك أسيد، المرارة، أمراض الجهاز الهضمي، الديدان المعوية، خلل الهرمونات.
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية لتزويد الجسم بكافة احتياجاته من الطاقة و العناصر الغذائية.
• مارس تمرينات لبناء عضلات الجسم لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية.
• اشرب السوائل كالماء و العصائر الطبيعية بكميات كافية و تجنب شربها بمواعيد الوجبات.
• امتنع بشكل تام عن التدخين و مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان