عايزه منتج لزياده الوزن بس يكون السعر كويس
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
كتير روحت عند دكاتره كتير وأخذت ادويه كتير ولم يتم زياده وزني
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
انا عملت فحوصات كتير اوي والحمد لله مافيش اي شي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
لا يوجد أي علاج دوائي أو حقن مخصصة لزيادة الوزن بل تعتبر زيادة الوزن أحد الأعراض الجانبية لهذه العلاجات المتداولة وتعمل من خلال احتباس السوائل أو فتح الشهية ولكنها غير مخصصة لزيادة الوزن ولها أعراض جانبية عديدة.
العلاجات السابقة لا تعتبر ذات فعالية عالية أو علاج صحيح حيث أنها تعمل على زيادة الوزن بشكل بسيط و مؤقت متزامن مع تناول العلاج ولا تعمل على بناء كتلة عضلية مناسبة.
ننصحك بالحرص على علاج النحافة من خلال اتباع الطريقة الصحيحة و بشكل متكامل و هي:
• اتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية لزيادة الوزن بشكل صحيح و صحي.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية و ليس على شكل بروزات أو وزن مؤقت غير ثابت.
• الحرص على الامتناع عن التدخين و مصادر الكافيين.
• النوم ليلا عدد ساعات كاف لا يقل عن 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
• فحص الحديد و الدم و الهرمونات و الالتهابات و الجهاز الهضمي و السكري و فيتامين ب12 و تناول العلاج المناسب في حال وجود أي خلل.
• تناول مكمل غذائي مقوي للجسم بوصفة طبية.
• استعمال العسل الطبيعي والحلبة كفاتح شهية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان