سلام عليكم ، اريد ان امشي على نظام صحي لتقليل...
سلام عليكم ، اريد ان امشي على نظام صحي لتقليل الوزن لكن للأسف لم اتمكن من بناء نظام صحي بنفسي و احتاج مساعدة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح و ارشادات لنظام غذائي صحي
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
نظام غذائي صحي لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح
لتقييمك تغذويا يجب تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني.