هل يوجد خطورة على مريض غسيل الكلى من تناول الشطة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل يسمح بتناول الفلفل الحار (الشطة) لمرضى الكلى؟
لا يوجد ما نع خاص بمرضى الكلى في تناول الفلفل الحالر و لكن يفضل تجنبها بسبب تاثيرها على ضغط الدم حيث يؤدي تناول الشطة لرفع ضغط الدم بشكل كبير إضافة كما قد يسبب النزيف وبالتالي يجب استشارة طبيبك الخاص وبناء عل فحوصاتك الطبية لضغط الدم و الصوديوم و البوتاسيوم في الجسم و بناءا على العلاجات الدوائية التي تتناولها كمميعات الدم.
الأغذية الممنوعة لمرضى الكلى
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
• تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لغسيل الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر.