انا اعاني جدا من النحافه محتاج حل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية علاج النحافة
• سوء التغذية المتمثل بتناول أطعمة بكميات مناسبة ولكنها غير صحية لا يؤدي لزيادة الوزن صحيا حيث أن الجسم يحتاج للعناصر من فيتامنات ومعادن المتوفرة في الأكل الصحي ليقوم بالبناء والهدم و العمليات الحيوية الداخلية في الجسم.
• عدم تناول كميات كافية من الطعام حيث قد تبدو كافية للشخص ولكنها لا تفوق إحتياجاته بما يكفي لتحويل الفائض لكتلة عضلية ووزن مكتسب.
• إن بعض العوامل الصحية تؤثر على إكتساب الوزن كفقر الدم (الأنيميا) و سرعة الأيض و نشاط الغدة الدرقية و السكري و غيرها وبالتالي يجب اللجوء لإجراء فحوصات طبية للتأكد.
• بذل الشخص لجهد بدني يوميا يؤدي لحرق جزء من الطاقة المستهلكة من خلال الطعام وبالتالي لإكتساب الوزن يجب اللجوء لتمارين خاصة لبناء كتلة عضلية بعيدا عن الجهد الذي يؤدي لحرق الطاقة.
• التوتر و القلق و الإكتئاب والحزن و أي رابط نفسي يرتبط بالأكل مباشرة و يؤثر على الشهية.
• يتأثر الجسم بطبيعة جسم الأم والأب و المؤثرين وراثيا بشكل كبير.
لعلاج النحافة ننصحك باتباع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية والقيمة الغذائية مع ممارسة تمرينات رياضية لتقوية وبناء العضلات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله بطبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
الوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة