السلام عليكم لدي عملية قص معدة قبل رمضان باسبوع...
السلام عليكم لدي عملية قص معدة قبل رمضان باسبوع اريد ان اعرف هل يمكنني الصيام في رمضان ام لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي عملية تكميم المعدة؟
هي عملية تقوم على قص جزء من المعدة من 70-85% من حجمها و ذلك بهدف تقليل الوزن، و يتم عملها في حالات السمنة الشديدة و ما يترافق معها من مخاطر عالية مثل خطر الموت المبكر، و تتم بوصفة طبيب في حال العجز عن تخفيف الوزن بالحمية الغذائية و التمارين الرياضية.
و يتم بتقليل حجم المعدة الحد من كمية الطعام المتناولة و الشعور بالشبع في وقت أسرع و امتلاء المعدة.
إرشادات غذائية بعد عملية التكميم
• عدم تناول أي كمية طعام بعد الشعور بالشبع و ايقاف الوجبة مباشرة عند الشعور بالامتلاء.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة بما يتناسب مع حجم المعدة بعد القص.
• تناول كمية سوائل كافية للمساعدة على الهضم.
• تحديد الوجبات اليومية و الالتزام بها و بمواعيدها يوميا.
• عدم إهمال أي من الوجبات و خصوصا وجبة الفطور.
• تجنب المشروبات الغازية والمحلاة.
• تجنب الأطعمة المقلية و المصنعة و الجاهزة.
• استبدال المأكولات و المشروبات الكاملة الدسم ب قليلية و منزوعة الدسم.
• اتباع نظام حمية صحي دائم قليل أو معتدل السعرات الحرارية بحسب الحالة و اتخاذه كنظام حياة دائم.
ردا على سؤالك
يعتمد صيامك على درجة التعافي و يحدد هذا الطبيب المشرف على العملية بعد إجرائها ولكن التعافي يتطلب فترة لا تقل عن 10 أيام و قد يتعذر صيامك خلال هذه الفترة.