عاوزه اتخن اعمل ايه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• اتبع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن و عناصر غذائية كبرى كالبروتين.
• مارس تمرينات لبناء العضلات و تقويتها لتكتسب الوزن من خلال اكتساب كتلة عضلية جسمية و بهذا تكتسب وزن ثابت إضافة لتجنب ظهور بروزات غير مرغوب بها كبروز البطن.
• النوم مهم جدا لبناء الجسم و سلامة عملية الأيض لهذا يجب تجنب السهر و النوم ليلا لمدة 8-10 ساعات متواصلة.
• تعتبر وجبة الفطور المحرك للأيض بالجسم و لهذا يجب تناولها يوميا وبوقت مبكر على أن تكون وجبة صحية ومتكاملة.
• تأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تمنع اكتساب الوزن من خلال الفحوصات للدم و الحديد و الجهاز الهضمي و الهرمونات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم مع ملعقة عسل طبيعي/ موزة واحدة