سلام عليكم عندي طدخم في القلب نريد نقص وزني عمري...
سلام عليكم عندي طدخم في القلب نريد نقص وزني عمري ٥٦ سنه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض تضخم القلب
على مريض القلب أن يحرص على اتباع نمط حياة خالي من الكولسترول و الدهون و الصوديوم (الاملاح) و عالي بالألياف من خلال:
• الامتناع عن التدخين و مصادر الكافيين بشكل تام.
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة لمريض تضخم القلب
الفطور: بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف خبز عربي صغير أسمر او شعير / 2 ملعقة جبنة كريمية غير مملحة أو ربع كوب لبنة قليلة الدسم/ شرائح خيار و بندورة كوب/ تفاحة صغيرة
وجبة خفيفة 1: 3 حبات تمر متوسطة/ أوراق خس بالكمية المرغوبة
الغداء: كوب أرز مع ملعقتين صغيرتين زيت زيتون أو رغيف ونصف خبز نخالة او شعير/ 60 غرام صدر دجاج أو 60 غرام لحمة عجل مفرومة أو ستيك/ يخنة خضار مطبوخة بدون ملح وتوابل أو كوب خضار مشوية بالفرن/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
وجبة خفيفة 2: موزة صغيرة / كوب جيلي
العشاء: نصف كوب بطاطا مسلوقة أو مشوية أو متبل باذنجان/ 60 سمك مشوي أو تونا محفوظة بالماء / كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم
ملاحظة: لا يسمح لمريض القلب باتباع أي حمية دون استشارة الطبيب المشرف على حالته.