السلام عليكم عندي بنت ١٤ سنه ولكن قصيره بالنسبه...
السلام عليكم عندي بنت ١٤ سنه ولكن قصيره بالنسبه لعمرها هل في ادويه معتمده ولها فائده لحل المشكله وهي دائما تشعر بالنقص
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
قصر القامة في سن المراهقة
عزيزنا العميل يجب تزويدنا بوزن الطفلة و طولها ليتم تقييمها تغذويا.
إن سن 14 عام يعتبر جزء من سن الطفولة و هو سن نمو حيث لا يزال الجسم في مرحلة النمو جسديا و عقليا إضافة للتغيرات الهرمونية.
متوسط الطول في سن 14 عام للإناث يساوي 160 سم تقريبا.
بماذا ننصحك
• تزويدنا بطول الطفلة و وزنها ليتم تقييمها تغذويا.
• إجراء فحص لهرمون النمو و هرمونات الجسم عامة و عرضها على الطبيب و بناءا عليه يتم وصف علاج مناسب في حال وجود خلل هرموني معين.
• الحرص على تغذية صحية و سليمة ومتنوعة.
• ممارسة تمرينات الاستطالة بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• الحرص على النوم ليلا لمدة لا تقل عن 8-10 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
• تجنب الخمول الحركي و الحرص على ممارسة تمرينات يوميا وخاصة المشي.
• شرب كميات كافية من السوائل لا تقل عن 12 كوب يوميا.
نصائح تغذوية لنمو سليم
• بجب استهلاك 2200 سعر حراري يوميا على الأقل للمحافظة على تناسب الوزن مع الطول خلال هذه المرحلة للإناث.
• يتركز غذاء المراهقين على النشويات و هي مصدر هام للطاقة.
• يجب التركيز على الحليب و مشتقاته ك مصدر رئيسي للكالسيوم اللازم لبناء الجسم في هذه المرحلة.
• التركيز على اللحوم ب أنواعها لبناء العضلات و الأنسجة.
• تناول الخضراوات و الفواكه الضرورية لما فيها من فيتامينات و معادن هامة للجسم.
• التركيز على مصادر الزنك مثل اللحوم و الحبوب الكاملة لإتمام عملية النمو.
• التركيز على اليود الموجود بالملح المطعم باليوم و الأسماك.
• التركيز على مصادر الحديد من لحوم حمراء و فليفلة ودجاج وذلك لتعويض نقص الدم المترتب على الدورة الشهرية.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و الأطعمة الفارغة من العناصر.
• تجنب ترك الوجبات مثل الفطور و العشاء.