أنا مريض التهاب الكبد b. ممنوع من البروتين واريد...
أنا مريض التهاب الكبد b. ممنوع من البروتين واريد الاكلات ممكن الابتعاد عن البروتين والملح ارجوا الرد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمريض التهاب الكبد الوبائي B
يعتبر البروتين أحد العناصر الغذائية الكبرة الثلاثة الرئيسية ولا يمكنك عدم تناوله بشكل تام حيث أنه أساسي للجسم و العضلات و الامتناع عنه يسبب مشاكل صحية عديدة.
لا يبدو واضحا سبب منعك للبروتين و الملح حيث لا يوجد أي أساس علمي لهذا و على مريض التهاب الكبد الوبائي B الحرص على التوازن و التزام مسموحات و ممنوعات محددة لجميع مرضى الكبد الوبائي بشكل عام.
الأطعمة المناسبة لمرضى التهاب الكبد الوبائي
• الفاكهة و الخضراوات بجميع أنواعها مع ضرورة التنويع في الأصناف يوميا.
• البروتينات الخالية من الدهون كبياض البيض، البقوليات، الألبان و الأجبان و الحليب قليلة الدسم، السمك و المأكولات البحرية الغير دهنية، صدر الدجاج، لحم العجل.
• الدهون الصحية كالأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات.
• الحبوب الكاملة كالشوفان و القمح الكامل و الأرز البني.
• كما شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.
• القهوة و الشاي الأخضر تعتبر مفيدة لمرضى الكبد الوبائي.
الأطعمة التي ننصح بتقليلها أو عدم تناولها
• الخبز الأبيض، المعكرونة، الأرز الأبيض و سائر الحبوب المكررة.
• السكريات و الحلويات و العسل و المربى و السكر الأبيض.
• الاطعمة الغنية بالأملاح كالمعلبات، المخللات، ملح الطعام.
• الاطعمة الغنية بالدهون كالمقالي و الزبدة و السمنة و لحوم الأعضاء.
• الاطعمة المصنعة و الجاهزة.
• اللحوم النيئة و الغير مطهوة جيدا.