انا وزني ثابت مارست الرياضه ومرياظه نفس الزن لم...
انا وزني ثابت مارست الرياضه ومرياظه نفس الزن لم استطيع ان خسر الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
عزيزنا العميل يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني.
لا يعتمد فقدان الوزن على ممارسة الرياضة فقط حيث أن انقاص الوزن يتطلب منك اتباع برنامج متكامل تغذوي و رياضي.
لثبات الوزن مسببات عديدة ومنها:
• نقص الحديد.
• نقص فيتامين د.
• تكيسات المبيضين.
• خلل هرمونات الدرقية.
• السكري.
• الخمول الحركي.
• اتباع نظام غذائي غير صحي.
• استهلاك نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات.
• عدم شرب الماء.
• السهر و النوم المتقطع.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لتحفيز حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
• مارس نشاط رياضي ثابت يوميا لمدة 30 دقيقة أو خمس أيام أسبوعيا لمدة 45 دقيقة باليوم و ننصح بالهرولة، الزومبا، تمارين الكارديو.
• احرص على شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 16 كوب يوميا و بمواعيد متباعدة.
• امتنع عن تناول السكريات والحلويات وقلل من السكر الأبيض قدر المستطاع.
• احرص عى النوم ليلا 8 ساعات متواصلة و تجنب السهر.
• توجه للطبيب و قم بإجراء فحوصات مخبرية و سريرية لجميع المشاكل الصحية المذكورة أعلاه.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور (بعد ساعة من تناول 2 كوب من الماء الدافىء مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل): نصف رغيف خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر محمصة للتخلص من الماء الزائد/ بياض بيضتين أو 4 ملاعق فول/ 1 ملعقة لبنة أو مثلث جبنة/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة و الفليفة و خضراوات ورقية مثل الخس/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوب سلطة من أي نوع خضراوات مرغوبة / تفاحة متوسطة الحجم
كوب من الشاي الأخضر الغير محلى مع الليمون قبل الغداء بنصف ساعة أو كوب من مغلي الحلبة
الغداء: كوب أرز مسلوق 8 ملاعق/ صدر دجاج منزوع الجلد مسلوق أو مشوي دون إضافة دهون و بديله 90 غرام سمك مشوي من أي نوع ما عدا التونا و السلامون/ كوب يخنة خضار مثل البازيلاء أو يخنة الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو كوب خضار مطبوخة على البخار ما عدا البطاطا
الوجبة الخفيفة: موزة صغيرة/ 3 حبات تمر متوسطة بالإضافة الى كوب لبن رائب و يفضل قليل الدسم
كوب من القرفة الغير محلى قبل العشاء بنصف ساعة
العشاء: كوب من بابا غنوج المكون من الباذنجان المشوي و البندورة و الليمون و الثوم/ 2 ملعقة كبيرة جبن مجدول أو ملعقتين حمص أو قطعة نقانق/ كوب سلطة خضراء  مع الليمون و الخل/ حبة برتقال صغيرة ( قبل النوم ب أربع ساعات)
تناول 2 كوب ماء و يفضل الدافىء قبل كل وجبة/ تناول 12 كوب ماء يوميا على الأقل