انا حامل في الشهر الرابع و اعاني من نقص الوزن و...
انا حامل في الشهر الرابع و اعاني من نقص الوزن و النحافه الشديدة اريد ان اعرف ماكولات تزيد وزني و تغذي الجنين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة للشهر الرابع من الحمل
إن الشهر الرابع يعتبر بداية المرحلة الثانية من الحمل وبدياة النمو الجسمي للجنين وبالتالي فإن التغذية المناسبة للشهر الرابع من الحمل تعبتر ضرورية وهامة جدا حيث يجب على الأم أن تتبع نظام غذائي في الشهر الرابع من الحمل يتمثل بكونه نظام صحي متنوع مع زيادة ما يقارب 350 سعر حراري على الطاقة اليومية التي تحتاجها و التي تشكل وجبة خفيفة إضافية وننصح بما يلي:
• تجنب تناول مصادر الكافيين من قهوة و شاي و نسكافيه والتي تؤثر على امتصاص الحديد وتزيد الشعور بالتوتر
• الحفاظ على التنوع الغذائي بتناول وجبات متوازنة ومتنوعة وعدم التركيز على مجموعات غذائية دون الأخرى
• تجنب الاسراف في تناول الحلويات و السكريات و النشويات البيضاء
• تناول الخضار والخضار الورقية كتناول السلطة وشوربة الخضار و شرائح الخضار و الخضار المشوية في بداية كل وجبة
• تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية للحفاظ على الشعور بالشبع و النشاط
• تناول وجبة الفطور باكرا يوميا كتناول بيضة مسلوقة و2 ملعقة لبنة وحبة خيار و كوب حليب
• تجنب تناول الدسم ليلا قبل النوم لتجنب الشعور بآلام حرقة المعدة
• شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 12 كوب باليوم
• عدم تناول الدواء بدون وصفة طبيب
• الامتناع عن التدخين تماما
أطعمة صحية تساعد على زيادة الوزن
• من مجموعة اللحوم: اللحوم الحمراء و خصوصا لحم الخروف، الأعضاء الداخلية مثل الكبد و الطحال و المخ، الأسماك الدهنية مثل السالمون، البيض، الأجبان الكريمية المصنوعة من حليب الأبقار و الأغنام، فخد الدجاج مقارنة بالصدر.
• من مجموعة النشويات: الأرز، المعكرونة، الخبز الأبيض السميك، البطاطا، البيتزا و المعجنات، الحلويات العربية.
• من مجموعة الفواكه: المانجو، التين، الموز، العصائر و الكوكتيل والفاكهة المجففة.
• من مجموعة الخضراوات: الأفوكادو، البطاطا الحلوة.
• من مجموعة الحليب: المنتجات الكاملة الدسم من الحليب و الألبان، والقشطة، المهلبية بأنواعها.
• بعض الأعشاب مثل الحلبة و زيت الحلبة و الخميرة.
• الطحينة و حلاوة الطحينة و السمسم و الشوفان.