اريد دكتور النحافه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب النحافة
• زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة ب نشاط قليل.
• العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
• مرض السكري النوع الأول.
• زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
• أمراض سوء الإمتصاص الهضمية ويرعة تفريغ الأمعاء.
• الإلتهابات الجسمية المزمنة.
• نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
• التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
• كثرة تناول المنبهات.
• نقص الحديد و نقص فيتامين ب12 و فقر الدم.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة