نتخيل حبوب منع الحمام التي تنقص الوزن ومسموحة في...
نتخيل حبوب منع الحمام التي تنقص الوزن ومسموحة في الرضاعة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل استفسارك غير واضح فيرجى توضيح استفسارك ليتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
انقاص الوزن للمرضعة
إن العلاجات الدوائية لانقاص الوزن تهدف لتسريع الحرق أو سد الشهية و يترافق تناولها مع أعراض جانبية عديدة و لا يسمح بتناولها للمرضعة بشكل عام.
انقاص الوزن للمرضعة يجب أن يتم تبعا لشرطة معينة و أهمها عدم اتباع أي طريقة غير صحية لانقاص الوزن و اعتماد طريقة صحية و صحيحة فقط من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون على ان لا تقل السعرات الحرارية يوميا عن 1200 سعر حراري و لا يفوق فقدان الوزن 4 كغم شهريا.
ممارسة التمرينات الرياضية للمرضعة و خاصة بعد مرور شهرين على الولادة هام جدا لشد الجسم و صقله و تحفيز حرق الدهون و ننصح بالتمارين المنزلية لمدة 30-45 دقيقة يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب