هل اللبن يؤثر على مريض الفصام الشخصية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تاثير اللبن الزبادي على مريض الفصام
وجدت بعض الدراسات العلمية رابط بين الفصام و البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء وحيث أن اللبن يحتوي على البكتيريا النافعة فقط نصحت الدراسات باستهلاكه لمرضى الفصام.
لا تعتبر الدراسات هذه قوية و ذات دليل علمي قوي و لا نزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية حول تأثير اللبن على مرضى الفصام.
نصائح لمرضى الفصام
• تناول الخضراوات و الفاكهة بتكرار لا يقل عن 4-5 حصص خضراوات يوميا و 3-4 حصص فاكهة و تعادل الحصة حبة متوسطة الحجم أو كوب من القطع او كوب يخنة.
• الحرص على تروية الجسم و شرب كميات كافية من السوائل يوميا.
• تناول مصادر أوميغا 3 و الاحماض الدهنية مثل السمك الدهني و السلمون و التونا و المكسرات.
• الحرص على تناول الحبوب الكاملة.
• تجنب السكريات البسيطة و الحلويات.
• تناول الوجبات بنظام الوجبات الصغيرة المتكررة بعدد 6-8 وجبات صغيرة.