انا فرحي قرب بعد العيد وكنت عايزه اخد حقنه او اي...
انا فرحي قرب بعد العيد وكنت عايزه اخد حقنه او اي دواء بس مالهوش اي اضرار لزياده الوزن لان كمان مناطق الانوثه عندي صغيره
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل تعتبر العلاجات الدوائية و الإبر طريقة غير صحيحة لزيادة الوزن حيث أنه لا يوجد أي علاج دوائي مخصص لزيادة الوزن و تعتبر زيادة الوزن من الاعراض الجانبية للعلاجات التي يتم تناولها لزيادة الوزن مثل علاجات الكورتيزول التي تعمل على فتح الشهية و احتباس السوائل في الجسم كعرض جانبي مع ضرورة معرفة وجود اعراض جانبية أخرى لها و سرعان ما نفقد الوزن المكتسب لاحقا.
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك ولكن من خلال السؤال فغن معاناتك من النحافة تؤثر على مناطق الأنوثة بالشكل الطبيعي و لتتمكن من اكتساب الوزن و امتلاء مناطق الانوثة بشكل صحيح يجب أن تتبع خطة متكاملة لزياددة الوزن تتضمن:
• التوجه للفحص المخبري لكل من الدم، الحديد، الهرمونات، الاستروجين، الالتهابات، الديدان المعوية، امراض سوء الامتصاص و أمراض الجهاز الهضمي و عرض النتائج على الطبيب لتناول العلاج المناسب.
• اتبع نظام غذائي صحي متكامل و متوازن عالي بالسعرات الحرارية و يزود الجسم بالعناصر الغذائية كافة التي يحتاجها للبناء بشكل سليم.
• ابدء بممارسة تمرينات رياضية لبناء و تقوية عضلات الجسم مزامنة مع الحمية لتكتسب الوزن بشكل صحصح و جسم متناسق و تتجنب ظهور أي بروزات في الجسم غير مناسبة، ومن ضمن التمرينات احرص على تمرينات لتكبير عضلة الثدي و الأرداف.
• النوم الكافي و المتواصل هام جدا لمدة لا تقل عن 8 ساعات ليلا مع ضرورة تجنب السهر.
• يمكنك تناول فيتامينات مقوية و فاتحة للشهية بوصفة طبية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة
أغذية تساعد على إفراز هرمون الأنوثة/ أستروجين
• تناول أغذية صحية تحتوي على البروتين و الألياف الغذائية و الدهون الغير مشبعة مثل الخضراوات الورقية واللوبيا و الفلفل الأخضر والشطة الحمراء، و في الفاكهة مثل الفراولة و التفاح و في المكسرات مثل اللوز.
• تجنبي الأطعمة التي تحتوي على السكريات و النشويات العالية.
• تناولي الأطعمة الطازجة و إبتعدي عن الأطعمة المعلبة و المصنعة والمحفوظة لمدة زمنية طويلة.
• تناولي الأطعمة ذات النسبة العالية من الأوميغا 3 مثل الأسماك و بذور الكتان.
• تناولي منتجات الصويا مثل الحليب و لبن الصويا و جبن الصويا المعروفة بمسمى التوفو.
• تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الحمضيات و الكيوي و الشمام و الفلفل الأخضر.
• تناولي الموز و التفاح لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
• تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل القرنبيط و اللفت و الجزر و الهليون و الفاصولياء.
• تناولي الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر و النخالة و حبوب الشوفان و بذور الكتان و الأرز البني.