مرحبا .د..كيف حالكم. لوسمحتوا اريد ان اخفف وزن...
مرحبا .د..كيف حالكم. لوسمحتوا اريد ان اخفف وزن علما بان وزني 91كيلو تقريبا وطولي.لا اتذكره1.78او 1.87. ماهو نظام الغذائي الصحيح وكيف اخفض من سعرات الحرارية... اتمنى منكم الافاده
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
نسبة للوزن 91 كغم و الطول 178 سم فإن تقييمك التغذوي يشير لوزن زائد (مؤشر كتلة الجسم لك 28.7 كغم/مترمربع).
يجب انقاص الوزن 12 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.
• مارس التمارين الرياضية لحرق دهون الجسم و شده وننصح بجهد متوسط لمدة 45 دقيقة يوميا كتمارين الكارديو أو المشي السريع.
• اشرب يوميا 12-16 كوب من الماء وبمواعيد متباعدة بمعدل كوب كل ساعة.
• احرص على الامتناع عن السكر الأبيض و السكريات و الحلويات خلال فترة اتباع الحمية.
• تجنب الاسراف في الأملاح من ملح الطعام، المخللات، المعلبات.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي