وزني ٩٦واريد أن أنزل وزني اقوم بممارسة رياضة المشي...
وزني ٩٦واريد أن أنزل وزني اقوم بممارسة رياضة المشي يوميا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
• يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك ولكن وزنك يشير للسمنة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 30 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لفقدان 30 كغم من وزنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارةي و الدهون و ممارسة التمرينات الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة، أما بما يتعلق بالمشي فيجب أن يكون المشي سريع شبيه بالهرولة و مستمر لمدة ساعة كل يوم.
• اشرب يوميا ما لا يقل عن 16 كوب من الماء.
• تجنب تناول الطعام ليلا و تناول طعامك في وجبات محددة المواعيد.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد