ماهي الاطعمة التي يجب تناولها لي الشخص المصاب بي...
ماهي الاطعمة التي يجب تناولها لي الشخص المصاب بي الكبد الوبائي وماهي الاطعمة التب يجب تجنبها
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الأطعمة المناسبة لمرضى التهاب الكبد الوبائي
• الفاكهة و الخضراوات بجميع أنواعها مع ضرورة التنويع في الأصناف يوميا.
• البروتينات الخالية من الدهون كبياض البيض، البقوليات، الألبان و الأجبان و الحليب قليلة الدسم، السمك و المأكولات البحرية الغير دهنية، صدر الدجاج، لحم العجل.
• الدهون الصحية كالأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات.
• الحبوب الكاملة كالشوفان و القمح الكامل و الأرز البني.
• كما شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.
• القهوة و الشاي الأخضر تعتبر مفيدة لمرضى الكبد الوبائي.
الأطعمة التي ننصح بتقليلها أو عدم تناولها
• الخبز الأبيض، المعكرونة، الأرز الأبيض و سائر الحبوب المكررة.
• السكريات و الحلويات و العسل و المربى و السكر الأبيض.
• الاطعمة الغنية بالأملاح كالمعلبات، المخللات، ملح الطعام.
• الاطعمة الغنية بالدهون كالمقالي و الزبدة و السمنة و لحوم الأعضاء.
• الاطعمة المصنعة و الجاهزة.
• اللحوم النيئة و الغير مطهوة جيدا.