كيفيه عمل نظام غذائي صحي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لنظام غذائي صحي
لا يوجد غذاء معين للحفاظ على الصحة و إنما يجب اتباع نظام متوازن ومتنوع لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين و التي يعتبر كل منها مهما للجسم والصحة فمثلا تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة بينما يعتبر البروتين هاما لبناء العضلات و الخلايا في الجسم و تعتبر الدهون بنسبة محددة مهمة للجسم، ومن خلال التنوع السابق يحصل الانسان على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمه كالكالسيوم و الحديد و فيتامين د و فيتامين ب.
لنظام غذائي صحي يجب على الشخص البالغ الحرص على:
• تناول 5 وجبات يوميا و هي 3 وجبات رئيسية و 2 وجبة خفيفة.
• شرب الماء بمعدل 8-12 كوب يوميا.
• الحرص على تنويع الوجبة الواحدة باحتوائها على صنف من كل من النشويات و اللحوم و الحليب و الخضراوات.
• تناول 3 حبات من الفاكهة يوميا وتناولها بأصناف مختلفة.
• تناول الدهون الجيدة كزيت الزيت و زيت الكانولا بما يقارب 3-5 ملاعق يوميا في تحضير الطعام أو مع الأصناف كاللبنة و الزعتر.
مثال نظام غذائي صحي متنوع و متوازن 1800 سعر حراري
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح