بعاني من فقدان الوزن لو كلت كويس اتخن لو ماكلتش...
بعاني من فقدان الوزن لو كلت كويس اتخن لو ماكلتش اخس كتير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هي النحافة؟
النحافة عبارة عن حالة من عدم التوازن بين وزن الجسم و طوله حيث يكون الوزن أقل بكثير من الوزن الطبيعي نسبة للطول.
للنحافة مسببات عديدة ومن خلال سؤالك من الطبيعي فقدان الوزن عند عدم تناول الطعام إضافة لتسبب النظام الغذائي العشوائي اللغير منتظم و غير ثابت بالنحافة و بالتالي ننصحك بما يلي:
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية لتقوية الجسم واكتساب الوزن.
• لتكتسب الوزن بشكل منتظم و تحصل على جسم متناسق عليك ان تماري تمرينات رياضية لتقوية العضلات كحمل الأوزان الخفيفة.
• احرص على نمطية متعددة الوجبات يوميا للحفاظ على معدل الأيض في الجسم عالي و بالتالي تتجنب ارتفاع و انخفاض الوزن بشكل متكرر.
• النوم هام جدا لاكتساب الوزن بطريقة صحية و ننصح بثمانية ساعات متواصلة ليلا.
• تجنب المؤثرات النفسية، التدخين، مصادر الكافيين، و اهمال الوجبات.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة