هل شاي السوسن يخفف وزن وكم ينزل بشهر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل شاي السوسن يخفف الوزن؟
لا يوجد أي معلومات حول شاي السوسن سوى المعلومات الدعائية الترويجية ولا يبدو واضحا ما هي مكوناته أو طريقة عمله عدا عن المذكور بكونه يساعد على تليين المعدة مما يعني أنه يسبب الاسهال و هذا ما لا ننصح به بسبب ضرره الكبير صحيا.
عزيزنا العميل إن الخلطات العشبية بشكل عام و أنواع شاي التخسيس يروج لها على أنها حل سحري لانقاص الوزن وهي ليست كذلك حيث أن لا نتائج ملموسة لها و إن كان لها نتائج بسيطة فترتبط نتائجها بمضار صحية عديدة فمثلا الشاي إن سبب لك الاسهال و هي إحدى اهم خصائص أي شاي للتخسيس فإنه يعرضك للجفاف، التهابات الامعاء، أمراض سوء الامتصاص، فقر الدم و سوء التغذية و هبوط السكر وغيرها الكثير.
انقاص الوزن ليكون بطريقة صحيحة يجب أن يتم من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات و الحلويات وبمعدل لا يفوق 4-5 كغم شهريا.
يعتبر أساس مزامنة الحمية بالتمارين الرياضية و خاصة في حالة السمنة  لتجنب الترهلات و البدء بتحفيز الحرق في جسمك و خاصة في مناطق تراكم الدهون.
حمية صحية لانقاص الوزن
ننصحك بشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل ويمكنك تناول مشروب الديتوكس كمنقوع النعنع و الليمون أو الخيار و البرتقال و غيرها.
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة