هل الشمندرصحي الاارتفاع ضغط الدم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل الشمندر جيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم؟
أظهرت دراسات حديثة أن شرب كوب من عصير الشمندر يوميا له فوائد في خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة بسيطة و ان استهلاكه على المدى الطويل يساعد في علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم.
تتمثل فائدة الشمندر لمرضى الضغط بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تحمي القلب و الشرايين و تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع إضافة لمحتواه من النتريت و الأصباغ الطبيعية.
نصائح لنظام غذائي صحي لمرضى ارتفاع ضغط الدم
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.