اريد تغديه تزيد الوزن وانا متزوجه ونحيفه واريد ان...
اريد تغديه تزيد الوزن وانا متزوجه ونحيفه واريد ان ازيد وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك.
النحافة هي عبارة عن حالة عدم توازن بين الوزن و الطول بحيث يكون الوزن اقل من الوزن الطبيعي نسبة للطول ولها مسببات عديدة ولتتمكن من علاجها يجب اتخاذ خطوات متكاملة تتضمن ما يلي:
• إجراء فحوصات للدم و الحديد و الهرمونات و سكر الدم و الجهاز الهضمي (امراض سوء الامتصاص، الديدان المعوية، المرارة، الجرثومة الحلزونية) و الالتهابات، ومن ثم عرض الفحوصات على الطبيب و اتخاذ العلاج اللازم في حال وجود أي مشكلة صحية.
• تغذويا يجب اتباع نظام غائي صحي عالي بالطاقة و غني بالعناصر الغذائية الكبرى و الفيتامينات و المعادن لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور مع ضرورة الحفاظ على تنظيم الوجبات.
• تجنب العوامل النفسية التي تؤثر على الوزن كالقلق و التوتر و الاكتئاب.
• مارس تمارين رياضية لتقوية العضلات كحمل الاوزان الخفيفة في حالتك و هذا لتحفيز اكتساب الوزن بشكل صحيح على شكل عضلات جسمية ثابتة.
• تجنب العادات الغير صحية كالسهر، التدخين، الاسراف في مصادر الكافيين، اهمال وجبة الفطور، و العشوائية في النظام الغذائي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف حمام/ 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/2 ملعقة طعام حلاوة الطحينية/ كوب من مخفوق الأفوكادو مع الحليب و العسل
الوجبة الخفيفة: كوب حليب بالشوكولاتة ساخن أو بارد حسب التفضيل/ قطعة كيك بالكريمة/
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف 60 غرام مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف مقلوبة فريكة/ كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/30 غرام جبنة بيضاء مقلية أو 1 ملعقة زبدة الفول السوداني/ كوب بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار بالطيحينة
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ موزة/ قبضة اليد فواكه مجففة