ماهو افضل حليب لعمر السنه ويزيد وزن الطفل
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا فقط فيتامين د
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييم الطفل لعدم توفر وزنه وطوله ولكن إن لم يكن وزن الطفل أقل من المعدل العام والذي يقارب 10 كغم و يعتبر طبيعي بالمعدل 8-12 كغم، فلا داعي للقلق ومحاولة زيادة وزن الطفل حيث أن الوزن متغير في هذه الفترة و خاصة أنها مرحلة التسنين التي تتزامن مع فقدان للشهية و تقلبات في تغذية الطفل.
لا تعتمد تغذية الطفل في عمر سنة على الحليب فقط حيث يعتبر الحليب غذاء مساعد في هذه المرحلة و تعتمد تغذية الطفل على الطعام الصلب و الذي يسمح له بتناول جميع أصنافه دون موانع لاكتمال جهازه الهضمي.
ننصحك بالتركيز على تغذية صحية و سليمة مزامنة مع منح الطفل 2-3 كوب حليب يوميا من أي نوع حليب مخصص لعمره من الصيدليات كحليب نيدو.
تغذية الطفل في عمر سنة
• امنح الطفل 3 وجبات يوميا من الوجبات المخصصة لأفراد الأسرة.
• قدم الوجبة للطفل على شكل طبق متكامل يحتوي على صنف من اللحوم (لحم، دجاج، بيض، بقوليات، سمك و مأكولات بحرية) و صنف من الحليب ومشتقاته من ألبان و أجبان، و صنف من الخضراوات و صنف من النشويات كالخبز أو الأرز أو المعكرونة.
• قدم للطفل الفاكهة على شكل مخفوق أو عصير طبيعي منزلي الصنع أو قطع صغيرة.
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع.