أنا شاب بعمر 22 وزني 85 و طولي 61 و لياقتي سيئة...
أنا شاب بعمر 22 وزني 85 و طولي 61 و لياقتي سيئة هل هناك نظام غذائي ينصح بالالتزام به حتى يقل وزني و أصبح صحياً أكثر (مع العلم أني لا أحب الجبنة بكافة أنواعها)
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 32.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 20 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 4 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية وترهلات.
بماذا ننصحك
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لمدة 4 شهور مع المتابعة شهريا.
• مارس تمارين رياضية يوميا لشد الجسم و زيادة اللياقة ولمدة 45 دقيقة باليوم كالجري، نط الحبل، المشي السريع.
• احرص على تجنب الطعام ليلا ولا تتناول الطعام لمدة 4 ساعات قبل النوم.
• امتنع عن السكريات قدر المستطاع و من ضمنها الحلويات و السكر الأبيض.
• اشرب الماء يوميا بمعدل 16 كوب/ 4 لتر.
حمية صحية لانقاص الوزن 1500 سعر حراري
الفطور: حبة خيار او جزر متوسطة مقطعة شرائح، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر.
الوجبة الخفيفة: كوب من خليط الحليب قليل الدسم و الموز أو كوب حليب مع حبة فاكهة.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: يخنة خضار كالبامية او الفاصوليا الخضراء او كوب سلطة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب أو معكرونة كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل شرائح.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى
العشاء: كوب سلطة خيار باللبن مع الثوم اضافة لحبة بطاطا مسلوقة و حبة فاكهة.