إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.9%

الزواج و الإرشاد الأسري

ابحث عن طبيب نفسي مجانا

تم تقييم هذه الإجابة:
ابحث عن طبيب نفسي مجانا

إطرح سؤالك

الرد من العميل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي اخت تعبنا منها لاخر درجهعلاقات مع الشباب ممارسه وحتى وصلت للشربوكانت تشتغل وحاليا وقفوها عن العمل بسبب سلوكها وعليها اقساط بالبنك وتمويل سياره ...ع رأي المثل الضرب ف الميت حرام ...نشور عليها بعده بلي فيه مصلحه لها ولا تسمع ابدا منا وتكابر كأنها ما غلطت ولا شي والله نحاول بكل الطرق م نافع معها ولاي حد غريب تسمع الكلام وعادي معها تضحك عليها بكلمتين تقتنع وممكن تسلب كل لي معها ولو اخر فلس عندها تعبنا بجد منها و زاد تعبنا ناوين الانتقال من المنطقه وهي مش راضيه ابدا تنتقل نفس هالانسانه كيف تقدر تخليها لوحدها غير انها بتكثر مصايبها وكلمتها ع اساس انه اقالوها من العمل تاخذ استشاره نفسيه ورفضت تماما كيف نقدر نتصرف

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.6%

أتفهم حساسية الوضع الذي تمرون فيه, فكون أختك تميل للسلوكيات الغير لائقة وليس لديها مسؤولية عن حياتها وإدارتها لأمورها القائمة ليس أمرًا هينًا, ولكن لابد من أن تكون أختك تمر بظرف نفسي معين جعلها تصل لهذا الحد من البرود واللاهتمام, قد تكون أيضًا أساليب التربية الوالدية والمجتمعية لها مسؤولة عن تصرفاتها الحالية مثل التربية بدلال زائد وعدم تعليمها وجود رادع او عقاب, أو بسبب السماح لها بالتمادي سابقًا دون رد فعل حاسم ما يجعلها لا تخاف من تكرار الأخطاء.

وإرهاق أختك في النصائح من جميع الأطراف وبيان سوء ما تفعله وأنها يجب ان تنتبه لحياتها قد يفاقم المشكلة, لأنها ستشعر بأن الجميع ضدها وأن لا أحد يود تفهمها ما يجعلها تزيد عنادًا.

لذا للتعامل مع الأمر بالإمكان الاستعانة بالتالي:

- توجيه صديقة مقربة منها او أحد الأقران الأقارب للتحدث معها بعيدًا عن المنزل ومحاولة فهم ظرفها النفسي بهدوء وذكاء, وما الذي تريده في حياتها؟ وإذا ما كانت تعاني من مصاعب او مشكلة لا تستطيع تجاوزها او التعامل معها ما يقودها لتفريغ شهوتها واحباطها بهذه السلوكيات واللامسؤولية؟
ففهم الأسباب وطريقة تفكير الأخت وما الذي توده بشكل حقيقي يجعلكم أقدر على إدارة الموقف.

- بالإمكان توجيهها لأخصائي نفسي من مدخل نفسي جاد, مثل أن تخبروها بأنه يعز عليكم إيقافها عن العمل بسبب سلوكها وأنكم تثقون بها وتؤمنون بقدرتها على إثبات العكس لبيئة العمل ولن تكون إنسانة مستسلمة أو ضعيفة أو صاحبة انطباع سيء في عملها لأنها ليست هذه الشخصية, فلربما تعريضها لجانب يذكرها بقيمة نفسها في المجتمع يجعلها تنتبه لأهمية تعديل سلوكياتها, وعرّضوها لعنواين مراكز نفسية مختصة ومؤتمنة بشكل غير مباشر مثل إرساله على الواتساب وماشابه لألا تشعر بالحرج أو أنكم تعاملوها بطريقة تحمل نوع من الوصمة.

- احتواء الأخت قدر الإمكان ومخاطبتها بأمور جميلة بها وتنبيهها على سلوكياتها السابقة او الحالية الايجابية مهما كانت قليلة, فشعورها بالحب وأن ثمة من ينتبه لجانب نظيف وصادق بها يجعلها تراجع سلوكياتها وتحاول, ولكن التركيز من الجميع على عيوبها ومساؤوها يضعف رغبتها بأن تكون افضل لأن فكرة أن لا أحد سيلاحظ سوى السيء ستظل مسيطرة عليها.

- تعزيز الدور الحاسم للوالد أو الأخ الأكبر وتنبيهها على الحدود الحمراء وما لا يمكن تجاوزه أبدًا وأن أي خطأ قادم سيكون لديه مقابل لن يسرّها, فالتساهل الزائد خطأ أيضًا.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

الرد من العميل

يكاد انه م نقدر نذكر انه لها صديقه ممكن نتواصل معها ...لا ف ايام دراسه ولا بيئه عمل ...هي شخصيه انطوائيه جدا هذا لي نعرفه ف تغيرها لها الحال بجد صدمهمن بدايه اول غلط وتعرفها ع شاب وفقدها لعذريتها قبل الزواج تمت معاقبتها يمكن ما كان رادع بالنسبه لها لكن شو نسوي نذبحها؟احس مهما ما خليناها تعاني بسبب غلطه وبعدين نقولها ان نحن معك بس تعدل سلوكها مافي فايدهاحس مهما م سوينا اذ تكلم شخص تقول اخواتي يكرهوني ...دايما ما تقول ان نحن ما راح ننسى خطأها صح ما قالت لنا بشكل مباشر لكن لجأت لدجال تقوله اريد اهلي ينسو لي سويته...هي طبعها ف البيت خدومه بشكل لكن م اعرف ليش هالتصرفات هل هي غبيه تماما عشان تقتنع بأي كلام يقال لها

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.9%

إذًا حاولوا احتضانها وجعلها تستشعر حبكم وأنكم قادرين على الوصول لنقطة تسامح معها ولن تكونوا مرتاحين أبدًا في تذكيرها بالماضي, وستفعلوا كل جهدكم لمساعدتها وإشعارها بكم هي مرغوبة, ولكن تحتاجون أن تساعدكم في هذا وتبدأ بالتركيز على الحياة بشكل حقيقي وفعلي وتنتبه لمستقبلها بدلًا من حالة امتداد سلوكيات الماضي وعدم تعلمها منها شيئًا, واجعلوا شخصًا حكيمًا من بينكم وهادئ هو من يخبرها بهذا وأن يخبرها بحب واضح واحتواء وإشعارها بالأمان.

وفيما يتعلق بالأخصائي النفسي, فأخبروها بأنه أمر لمصلحتها وجميعكم لن تترددوا في اللجوء إلى المساعدة النفسية إذا ما واجهتهم مرحلة صعبة من حياتكم, فالعلاج النفسي هام مثل العلاج الجسدي تمامًا, فلربما إشعارها بمفاهيم مطمئنة ومتزنة يشجعها على التجربة.

واحرصوا على الالتزام بالإرشادات وتجنب تذكيرها بمساؤها والبدء بتعريفها على الآخرين في المصادفات او الزيارة المخططة بطريقة جميلة وتجعلها تعيد بناءها لذاتها ومفهومها عن نفسها بشكل متزن وإيجابي..تعاملوا معها وكأنها في مرحلة المراهقة وتحتاج التفهم الكامل, ثقوا بأنّ الصبر والوقت سيصنعوا فارق.

يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال، بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط:

تحميل تطبيق جواب

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 7589 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار