ماهو الاكل المفيد لمرضى السكر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الاكل المفيد لمرضى السكري
مرضى السكري تحديدا يجب عليهم اتباع نظام غذائي فردي بحيث يختلف من حالة للاخرى بناء على عوامل عديدة و لهذا يقوم الطبيب المشرف على الحالة بتحويل المريض لأخصائي التغذية في المركز العلاجي ليتم التنسيق بين كليهما في ما يتعلق بما يجب على المريض أكله من حيث الكمية و النوعية و المواعيد تناسبا مع وزن المريض و طوله و عمره وجنسه ومستوى نشاطه البدني و حالته الصحية و الفحوصات الدورية و العلاجات الدوائية و الأنسولين وبشكل دوري مع المتابعة تناسبا مع التغيرات في جميع ما سبق.
نصائح لنظام غذائي صحي لمريض السكري
• استبدال النشويات البسيطة بالحبوب كاستبدال الخبز الأبيض بخبز النخالة أو خبز الشعير و استبدال الأرز الأبيض بالارز البني
• استبدال الزيوت الضارة الغير مشبعة بزيوت مفيدة كزيت الزيتون وزيت الكانولا
• تناول حصص الفاكهة اليومية من الفاكهة كالتفاح الأخضر و الكيوي و البرتقال
• استبدال تناول البيض المقلي أو المسلوق بتناول بياض البيض المسلوق فقط
• استبدال المقايل بالاطعمة المحضرة بالشوي أو السلق
• تناول الخضار الورقية كجزء من النمط الغذائي
• استبدال السكر بالمحليات الطبيعية كاليانسون و القرفة
أطعمة يجب على مريض السكري الامتناع عنها
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة