كيف تجعل نفسي اكل بانتضام لأنني لا اكل بلمرة وشهية...
كيف تجعل نفسي اكل بانتضام لأنني لا اكل بلمرة وشهية مغلقة
الرد من العميل
اجيبيني من فضلك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب فقدان الشهية
• يعتبر فقدان الشهية حالة صحية لها مسببات عديدة و يجب التعرف على المسبب لعلاج المشكلة بشكل تام والمسببات هي:
• مسبب صحي مثل فقر الدم، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، السكري، أمراض الجهاز الهضمي، الالتهابات.
• مسبب تغذوي يشتمل على العشوائية في النظام الغذائي، اهمال الوجبات، تناول غذاء غير صحي خالي من الفيتامينات و المعادن.
• الخمول الحركي.
• السهر و العادات الغير صحية كالتدخين و الاسراف في مصادر الكافيين.
كيفية التغلب على فقدان الشهية
• احرص أولا على إجراء الفحوصات و عرضها على الطبيب للحصول على علاج مناسب.
• مارس نشاط بدني و ننصح بنشاط بدني في الهواء الطلق كالمشي السريع.
• اتبع نظام غذائي صحي متنوع و متوازن يزود جسمك بالطاقة و الفتيامينات و المعادن مع ضرورة التزام مواعيد معينة للوجبات و خاصة وجبة الافطار.
• استبدل السكر الأبيض بالعسل لانه يعتبر فاتح طبيعي للشهية.
• ننصحك بتناول الزعتر، الحلبة، الموز كجزء من الوجبات الخفيفة لأنها تساعد على فتح الشهية.
• تجنب السهر و التدخين و مصادر الكافيين.
نظام غذائي صحي معتدل وموزون
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله بطبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم أو صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة :  كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة