علاقة التغذية العلاجية بمريض جهاز هضميتم استئصال...
علاقة التغذية العلاجية بمريض جهاز هضميتم استئصال معظم القولون
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية العلاجية بعد استئصال القولون
تعتمد التغذية العلاجية بعد استئصال القولون على الحالة بالتفصيل وبشكل عام فهناك تدرج بعد العملية لحين الالتئام التام و يبدء التدرج باتباع حمية السوائل الصافية التي تعتمد على المرق الصافي، الماء، الجيلاتين، الشاي و العصير كعصير التفاح و عصير التوت.
بعد فترة 3-7 أيام تنتقل لمرحلة الطعام المهروس والتي تشتمل على جميع الشوربات و المرق بما في ذلك الكريمية كشوربة الفطر، الاطعمة التي تحتوي على البطاطا المهروسة أو مخفوق البيض، اللحوم المطحونة كالدواجن و السمك، الفاكهة و الخضراوات المهروسة، المعكرونة المطبوخة و الخبز الطري.
أما بعد التئام الجرح فتعتمد التغذية على حالتك و يزودك الطبيب بارشادات معين خاصة بالتغذية تعتمد على حالتك أو يقوم بتحويلك لمختص التغذية وبالتعاون بين كليهما بشكل مباشر و تبعا لتفاصيل الحالة.
نصائح غذائية بعد استئصال القولون
• أكثر من شرب السوائل بمعدل لا يقل عن 8-12 كوب من الماء يوميا.
• يمكنك شرب عصير التفاح و عصير التوت لتسهيل الهضم.
• المضغ الجيد هام جدا بحيث تمضغ اللقمة الواحدة بمعدل 20 مضغة للتأكد من أنها تم هرسها جيدا في الفم قبل ابتلاعها.
• توقف عن تناول الطعام عند الشعور بأي عرض كالامتلاء أو آلام في منطقة القولون.
• تناول الطعام بكميات بسيطة في كل مرة وعلى شكل وجبات صغيرة و متعددة.
اطعمة يجب الحد من تناولها أو تقليل الكمية بشكل كبير بعد العملية
• الخضراوات النيئة و الخضراوات الصليبية مثل الكرفس، الملفوف، الفجل، القرنبيط، الهليون، اللفت، والبروكلي.
• الخضراوات التي تحتاج هضما كالذرة و الفطر و البصل.
• قشور الفاكهة و خاصة الحمضيات.
• الفاكهة المجففة و التمر.
• منتجات الألبان.
•  نخالة القمح و الشعير.
• البقوليات كالفاصولياء و البازلاء و العدس و الحمص و الفول.
• المكسرات و البذور و الفشار.
• الأرز البني.
• المقالي و الأطعمة الغنية بالدهون و الزبدة و السمنة و الزيوت.
• الحلويات المخبوزة كالفطائر و الكعك.
• الكافيين.
• الطعام الحار و التوابل.