اريد نظام رجيم مثالي انا شخص عمري 18 عام طولي...
اريد نظام رجيم مثالي انا شخص عمري 18 عام طولي 170سم وزني 117 لا اعاني من اي مرض والحمد لله اريد حلا للسمنه.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 40.5 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة المفرطة و التي توصف بالسمنة لدرجة الخطورة تبعا لما تعرضك له من مخاطر صحية كخطر أمراض القلب و الشرايين و الضغط و السكري.
يجب انقاص الوزن 45 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك و خلال فترة لا تقل عن 10 شهور.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة شهريا و بشكل جدي و حازم لتتمكن من علاج السمنة التي تعاني منها بدون مضار صحية و مضاعفات.
• مارس تمارين رياضية مكثفة يوميا لمدة لا تقل عن 1-2 ساعة بالتنسيق مع مدرب رياضي و احرص على البدء تدريجيا وبطريقة صحيحة.
• احرص على تناول 16 كوب من الماء يوميا على الأقل.
• امتنع بشكل تام و كامل عن السكريات و الحلويات و المشروبات المحلاة.
• ابدء يومك مبكرا و تناول جباتك على مدار اليوم ثم امتنع عن الطعام تماما لمدة 4-6 ساعات قبل النوم.
• استشر الطبيب بعلاج دائي مخصص للسمنة يساعد على حرق الدهون وسد الشهية لتسهيل اتباع الخطة السابقة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة