إسأل الشاعر الآن

طلال مصباح

طلال مصباح

الشاعر

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.6%

الشعر

1نشأالشعر الجاهلي وترعرع في البوادي من نجد والحجاز...

تم تقييم هذه الإجابة:
1نشأالشعر الجاهلي وترعرع في البوادي من نجد والحجاز وماإليهما من شمال الجزيرة العربيه هل للبيئه من أثر في نشأه الشعر وترعرعه،وهل بيئه نجد والحجازكانت أكثر من غيرهاموافقه لإنطلاق الشعر الجاهلي !أوضح ذلك وأيدهبالبرهان. 2كان للشاعر في العالم القديم منزله رفيعه تجعله من رتبهة الملهمين.ماالذي حمل الأقدمين على هدا التفكير،وكيف يتجلى لك ذلك في المجتمع العربي الجاهلي؟ 3الشعر الجاهلي وليد الصحراء كما هو وليد الحياة الجاهليه ،وتنفس الصحراء والحياه الجاهليه فيأغراضه ومعانيه وأخيلته كماتلمسان في مبناه.أوضح تلك الصله وأدكر الأسباب؟ 4لقد قيل،:الشعر ديوان العرب يعنون بدلك انه حوى قسما كبيرامن تاريخهم ووصف أحوالهم.ولاشك ان دلك الشعركان في الجاهليه اكثر اتساعاللأخباروالأحوال .فماالسبب؟وماالذي يستفادمنه عن أحوال القبائل والعيشه الإجتماعيه؟ 5الشعرالجاهلي شديدالاتصال بالنفس البدويه ،شديد الثأتربها،أوضح ميزات تلك النفس وبين أثرهافي الشعرالجاهلي؟

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: طلال مصباح

طلال مصباح

طلال مصباح

الشاعر

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.7%

(السؤال الأول) 
لقد أثرت البيئة بشكل كبير على الشعر الجاهلي فقد.كانت البيئة الجاهلية تتميز بالشدة والصعوبة وشظف العيش وهذا ما جعل الشعر يخرج لنا ببعض الألفاظ الغريبة الغامضة من وحي هذه البيئة، مثلا يقول الشاعر: 
صالي صلا صدري صفق صافي الجوف
 لو صاب صم الصخر عصب صلاها
(نلاحظ خشونة الألفاظ وصعوبتها كالبيئة الجاهلية تماما). 
(السؤال الثاني) 
كانت الناس في العصر الجاهلي ما زالوا على درجة من الجهل فلم يكن العلم والعلماء منتشر بصورة كبيرة آنذاك لذلك كانوا يعتبرون الشعراء أشخاص ملهمين لأن لديهم قدرة كبيرة على الكتابة والمدح وغيرها وهذه بحد ذاتها ميزة فريدة من نوعها وسط مجتمع يعج بالجهل والتخلف، فكانوا يجلسون الشعراء مع الملوك والحكام وكانوا يستشيرونهم في أمور حياتهم.
(السؤال الثالث) 
الإنسان الجاهلي عاش في الصحراء ومن هذه الصحراء ولد الشعراء فطبيعي جدا أن نرى الشعر الجاهلي متأثر بالصحراء بكل ما فيها من مفردات فنراه يتحدث لنا عن كرم أهل الصحراء وجودهم ويذكر لنا حماستهم وشجاعتهم وحروبهم العاتية التي كانوا يخوضونها وكيف أنهم يدافعون عن شرفهم وكل ذلك يعتبر أشياء وليدة العيش في الصحراء.
(السؤال الرابع)
مما لا شك فيه أن الشعر في العصر الجاهلي يعتبر ديوان العرب دونوا فيه تفاصيل حياتهم كلها من حروب وحياة اجتماعية وحب وورثاء وغيرها حتى قيل أن الكثير من المؤرخين اعتمدوا على الشعر الجاهلي في التعرف على مكنونات الحياة في هذا العصر والسبب في ذلك أن الشاعر الجاهلي كان يدون حياته على شكل شعر بعبارات ومعاني صادقة. 
(السؤال الخامس) 
من أبرز مميزات النفس البدوية أنها نفس عفيفة عزيزة النفس شجاعة لا تخاف الموت وتدافع عن حقوقها بكل ما أوتيت من قوة وهذا ما جعل الشعر الجاهلي يتأثر بها بصورة كبيرة فخرج لنا شعرا يحمل المديح والرثاء والهجاء والحماسة وكلها أغراض شعرية نابعة من النفس البدوية الأصيلة. 
يمكنك تحميل تطبيق جواب لمتابعة استفسارك مباشرة مع الخبير ، كما يمكنك التواصل مع خبراء مختصين في أكثر من 16 مجال. بالإضافة إلى مواضيع أخرى يومية من خلال الضغط على هذا الرابط  تحميل تطبيق جواب

إسأل الشاعر

طلال مصباح

طلال مصباح

الشاعر

الأسئلة المجابة 7831 | نسبة الرضا 97.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار