السلام عليكم تم رزقب انا و زوجتي بمولوده من شهر...
السلام عليكم تم رزقب انا و زوجتي بمولوده من شهر لاكن الولاده كانت قيصريه في شهرها التاسع ولاكن الان تعاني من منطقة البطن السفليه بسبب بقائها منتفخه ولم تضعف علب عكس باقي جسدها الذي بداء في التقلص و عودته الي طبيعته قبل الحمل فهل هاذا الجزء سوف يتقلص ايضا بمرور الوقت ام لا ؟؟ شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة القيصرية؟
يتطلب الأمر بعض الوقت للتخلص من البطن بعد الولادة حيث سيظهر لفترة من الزمن و كأنك لازلت في المرحلة الثانية من الحمل، يبدأ البطن بالتلاشي منذ لحظة الولادة من خلال خروج الجنين و التخلص من السوائل المحيطة به و إخراج الخلاصة أو المشيمة من البطن، ثم يستمر بالصغر من خلال تغيرات هرمونية في الجسم بعد الولادة حيث سيتعيد الهرمونات حجم الرحم إلى طبيعته خلال شهر إلى أربعين يوما بما يسمى مدة النفاس.
ستبدأ الخلايا الجسمية التي تغير حجمها خلال الحمل من خلال إكتسابها للسوائل بالتغير بالحجم من خلال التعرق و التبول و الإفرازات الجسمية بأنواعها المختلفة.
تساهم الرضاعة الطبيعية في عودة الجسم إلى وضعه قبل الحمل كما أن ممارسة رياضة بسيطة بعد فترة النفاس و غير مجهدة يعتبر أمرا ضروريا للجسم بعد الولادة.
كما يجدر الذكر أن الولادة الطبيعية تساهم في التخلص من البطن بشكل أسرع حيث تؤدي الولادة القيصرية لحدوث ترهل في البطن يحتاج إلى ممارسة تمارين رياضية للتخلص منه و يحتاج إلى فترة زمنية غير قصيرة.
نصائح للتخلص من البطن بعد الولادة القيصرية
• ممارسة نشاط رياضي بدني و تمارين خاصة لشد البطن بالتنسيق مع مدرب رياضي و بدون إجهاد للجسم.
• إرضاع الطفل رضاعة طبيعية.
• تناول وجبة الإفطار لتحفيز الأيض على أن تكون وجبة صحية و غنية بالفيتامينات و المعادن.
• تناول غذاء صحي على مدار اليوم و تجنب المقرمشات و الوجبات الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول الخضراوات و الفاكهة عند الشعور بالجوع بين الوجبات.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة لتجنب الشعور بالجوع و تجنب تناول وجبة كبيرة تؤدي للخمول و إكتساب الوزن.
• إجعلي نظامك غني بالألياف مثل الخضار و الفاكهة بقشورها و البقول و الشوفان و النخالة والبذور.
• إشربي ما لا يقل عن 3 لتر ماء يوميا.
• إشربي الماء الدافىء مع عصرة ليمون على الريق صباحا قبل الوجبات.
• تناولي وجبة العشاء قبل النوم ب 4 ساعات.