عاوزه اخس في خلال اسبوع وانا برضع اعمل ايه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن للمرضعة
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وكم مضى على ولادتك فترة زمنية.
يمكن للمرضعة انقاص وزنها ضمن شروط وهي:
• اتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون ولكن لا يقل عن 1200 سعر حراري.
• انقاص الوزن بمعدل لا يتجاوز 3-4 كغم شهريا.
• أن يكون النظام الغذائي متوازن و معتدل بحيث لا يؤثر على الرضاعة.
• ان يكون قد مر على الولادة شهرين على الأقل بحيث تكون هرمونات الجسم انتظمت.
ولكن لا يمكن للمرضعة فقدان الوزن خلال أسبوع حيث أن المعدل العام للوزن الذي يمكن فقدانه خلال فترة أسبوع لا يتجاوز 1-1.5 كغم للمرأة الغير مرضعة و لا يمكن أن يتجاوز 1 كغم للمرضعة وهو وزن غير ملحوظ.
ننصحك باتباع نظام غذائي صحي موزون و معتدل مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية بكثافة يوميا لمدة ساعة و التركيز بالتمارين على مناطق الترهل و تراكمات الدهون كمنطقة البطن و منطقة الأرداف.
الرضاعة الطبيعي بحد ذاتها تساهم في انقاص الوزن و صقل الجسم لذلك ننصحك بالاستمرار عليها.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي أو حبة فاكهة