وزني 120 اريد ان أضعف فما هوا علاجه الاسرع
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كفية انقاص الوزن
يتعذر تقييمك لعدم توفر طولك وعمرك وجنسك ولكن وزنك يشير للسمنة المفرطة التي تعتبر حالة مرضية تجعلك عرضة لمخاطر صحية عديدة أهمها امراض القلب و الشرايين و الأمراض المزمنة كالضغط والسكري.
تحتاج لانقاص الوزن بما يقارب 50 كغم قياسا بالمعدل العام للوزن.
للسمنة المفرطة طرق علاجية متعددة تعتمد على الحالة و بقرار طبي وهي:
• العلاج التغذوي و يتضمن اتباع نظام غذائي صحي مع المتابعة لمدة قد تتجاوز 10 أشهر نسبة لوزنك وحالتك، ويجب مزامنة الحمية ب 1-2 ساعة من التمارين الرياضية المكثفة يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي ولا غنى عنها لتجنب ترهل الجسم ومهما كانت الطريقة المتبعة لانقاص الوزن فالتمارين أساسية، وننصح بمزامنة الحمية بتناول علاج دوائي لتحفيز الحرق بوصفة طبية.
• العلاج الطبي و نلجأ له في حالات مثل الخطر الصحي و الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة المفرطة، في حال عدم استجابة الجسم لفقدان الوزن، و في حال عدم القدرة على الاستمرارية لمدة لا تقل عن 10 شهور ويقوم الطبيب باتخاذ القرار بالطريقة العلاجية المناسبة مثل التكميم أو تغيير المسار أو البالون.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات